علاج القولون العصبى.. أدوية الاكتئاب ومليانات بإشراف الطبيب

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة

يعد مرض القولون العصبى من الأمراض الشائعة ولا يوجد سبب واضح للإصابة بالقولون العصبى، إلا أن البعض أشار إلى عدة أسباب مختلفة مثل وجود عوامل وراثية كوراثة الابن المرض من الأب أو الجد، وقد يكون بسبب الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر وهؤلاء يعانون من ارتفاع حدة المرض الذى تختلف أسبابه بين نفسية واتباع عادات غذائية خاطئة وأعراضه هى آلام البطن وانتفاخ والغازات وإسهال أو الإمساك أو كليهما، وفى إطار هذا السياق، ذكر الموقع الأمريكى "mayoclinic"، طرق علاج  المرض.

علاج القولون العصبى:

-شرب الكثير من السوائل.

-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

ممارسة الرياضة

 

-وقد يقترح عليك الطبيب تغيير النظام الغذائى من خلال تجنب المشروبات الغازية مثل الكحوليات، وبعض الخضراوات، مثل القرنبيط، الفاصوليا، الكرنب، البروكلى، الكحول، والكافيين مثل الشيكولاتة، القهوة، المشروبات الغازية، منتجات الألبان، التدخين.

 

تجنب الكافيين
 

 

-تجنب تناول بعض الأطعمة مثل القمح والشعير، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين  يعانون من حساسية الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات مثل الفركتوز، الفركتانز، اللاكتوز وغيرها، والسكريات الأحادية المتواجدة  في بعض الحبوب والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان، عليهم الابتعاد عنها لأنها قد تساعد فى التهابه.

 

منتجات الالبان
 

 

-وقد ينصحك بعض الأطباء بتناول بعض الأدوية للسيطرة على بعض أعراض القولون العصبى مثل الإمساك أو الإسهال والانتفاخ والغازات وقد يصف لك أيضًا أدوية مضادة للاكتئاب.

 

-يجب على مرضى القولون العصبى تخصيص وقت خلال اليوم للاسترخاء الذهنى والحصول على قسط كافٍ من النوم الأمر الذى يساعد على تقليل الشعور بالضغوط النفسية والحد من اضطرابات الأمعاء وأعراض القولون العصبى المزعجة.

 

 

المصدر: اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق