مش بس مفيد لعظامك.. فيتامين "د" يحمى من السمنة والاكتئاب والشلل الرعاش

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة

الدراسات الحديثة أثبتت ان لفيتامين" د " أهمية كبيرة للجسم ،ويحمى من الكثير من الأمراض ، فهو مفيد للعظام فهو يقوى العظام ،ويحمى من الهشاشة ،ويمنع الاصابة بمرض التصلب المتعدد ، ويحارب الإكتئاب،وهو مفيد للمخ ،ويحمى من السرطان ، فوائد عديدة لذلك ينصح بالتعرض للشمس لتفعليه داخل الجسم.

الاسماك غنية بفيتامين د
الاسماك غنية بفيتامين د

 

 أطعمة تحتوى على فيتامين "د" تعرف عليها

وأكد الأطباء أنه للحصول على فيتامين" د" ستجده فى الأسماك الدهنية مثل السالمون، الماكريل، السردين، والتونة، وصفار البيض ، والقشدة، والكبدة،والجبن والزبدة والحبوب، بالإضافة إلى التعرض للشمس والتى تعمل على تفعيل فيتامين د فى الجسم وزيادة امتصاص الكالسيوم، كما أنه يمكن الحصول على فيتامين" د "فى المكملات الغذائية، فى صورة أدوية.

الجبن تحتوى على فيتامين د
الجبن تحتوى على فيتامين د

 

من جانبه أكد الدكتور إيهاب الصعيدى ،أستاذ المخ والأعصاب بطب طنطا، أن هناك علاقة بين فيتامين" د " ،وأمراض المخ والأعصاب حيث أثبتت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص فيتامين" د " ، ومعدل حدوث مرض التصلب المتناثر ، حيث وجد زيادة فى معدل حدوث المرض مع نقص التعرض لأشعة الشمس المسئولة عن تكوين فيتامين "د " ، وذلك يفسر انتشار المرض فى الدول الاسكندنافية حيث يقل التعرض للشمس نظرا لطبيعية هذه الدول التى يقل فيها ظهور الشمس ،وهذا يفسر أهمية التعرض الشمس لفترات لا تقل عن  30 إلى 40 دقيقة يوميا ،خاصة قبل الساعة الحادية عشر صباحا ،وبعد الساعة الرابعة عصر ،حيث تكون أشعة الشمس ضرورية لتكوين فيتامين "د " فى جلد الانسان فى ذورتها ، مؤكدا أن فترة الظهيرة من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر تكون الأشعة فوق البنفسجية فى صورة ضارة ،وقد تؤدى الى حدوث سرطان الجلد ،

 

القشدة تحتوى على فيتامين د
القشدة تحتوى على فيتامين د

 

فيتامين" د "يحمى الجهاز العصبى

وأشار إلى أنه وجد أن فيتامين "د " يحمى الجهاز العصبى من تأثير الخلايا الليمفاوية التى تهاجم المادة البيضاء بالمخ فى مرض التصلب المتعدد ،حيث أنه أيضا يقلل من تأثير"أبشتاين فيروس"، والذى يعمل على تنشيط الخلايا الليمفاوية الضارة ، المسئولة عن حدوث مرض التصلب المتعدد .

 وأوضح أن الدراسات أثبتت أن إعطاء جرعات مناسبة من فيتامين " د "خلال السنة الأولى من المرض يقلل من شدة الاعاقة الناتجة عن المرض، وينعكس ذلك فى أشعة الرنين المغناطيسي ،والتى تظهر انخفاض اصابة المادة البيضاء التى تدل على مرض التصلب المتعدد بالمخ.

الحبوب ايضا تحتوى على فيتامين د
الحبوب ايضا تحتوى على فيتامين د

 

يحميك من الاصابة بمرض الشلل الرعاش 

وأضاف أن المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين "د " وجد أنهم أكثر عرضه 3 أضعاف عن غيرهم بالإصابة بمرض الشلل الرعاش ، بالإضافة إلى أنهم أكثر عرضه لحدوث كسور العظام الناتجة عن كثرة السقوط على الأرض ،وذلك نتيجة الاصابة بهشاشة العظام الناتج عن نقص فيتامين" د " ،موضحا أن فيتامين" د " يعمل على المحافظة على مستويات الكالسيوم بالدم.

نقصه يجعلك أكثر عرضه للسكتة الدماغية

وقال أنه وجد أيضا علاقة نقص فيتامين" د "بالسكتة الدماغية خاصة عندما تقل نسبة فيتامين "د "فى الدم عن 9.3 نانوجرام لكل ملى ،حيث يتعرضون 3 أضعاف عن غيرهم ،وهم أيضا عرضه للإصابة بالكسور مثل مرضى الشلل الرعاش، وذلك نتيجة هشاشة العظام الناتجة عن نقص هذا الفيتامين.

ونوة إلى أن نقص فيتامين" د  "يؤثر أيضا على الوظائف المعرفية للمخ ،مثل الذاكرة ،وسرعة التعامل مع المعلومات ،وخاصة فى مرضى السكر من النوع الثانى ،مضيفا أنه وجد تحسنا ملحوظا فى هذه الوظائف عند تناول فيتامين" د "،حيث وجد أنه يكون منخفضا فى هؤلاء المرضى ،ولكن أثبتت الدراسات أنه يحسن من أعراض مرض ألزهايمر.

وأشار إلى نقصه أيضا يؤدى إلى حدوث الاكتئاب الموسمى ،وذلك نتيجة نقص مادة السيراتونين التى يلعب فيتامين" د " دورا أساسيا فى تكوينها فى المخ، وكذلك وجد أن له علاقة فى زيادة نسبة مرض الفصام العقلى فى الأطفال المولودين فى فصول الشتاء والربيع حيث تكون نسبة فيتامين" د "قليلة فى أمهات هؤلاء الأطفال ،وذلك لقلة تعرض السيدات الحوامل للشمس فى هذه الفصول .

صفار البيض يحتوى على فيتامين د
صفار البيض يحتوى على فيتامين د

 

يمنع الاصابة بالسمنة لانه يؤدى تثبيط الهرمون المسئول عن الجوع  

وقال أن نقص فيتامين" د " ايضا له علاقة بالإصابة بالسمنة ،حيث أنه مسئول عن تكوين هرمون "اللبتن" المسئول عن تثبيط الإحساس بالجوع، وزيادة تكوين الدهون فى الجسم، مما يؤدى إلى الاصابة بالسمنة ،وزيادة الوزن ،مشيرا إلى أن السمنة تؤدى الى حدوث اضطرابات توقف التنفس أثناء النوم ،وهو من العوامل المسببة لحدوث السكتة الدماغية.

للوقاية من نقص فيتامين" د "اتبع الخطوات التالية ..

وقال أنه للوقاية من نقص فيتامين" د "،يجب التعرض للشمس لفترات مناسبة، مع ضرورة قياس نسبة فيتامين" د "فى الفئات العمرية فى كبار السن والأطفال ،موضحا أن المعدل الطبيعيى لفيتامين" د "فى الدم من 40 إلى 50 نانوجرام لكل ملى ،وعند حدوث نقص أقل من 20 نانوجرام ينصح بإعطاء جرعة أولية للمريض من فيتامين" د2 "فى صورة كبسولات تحتوى الواحدة منها  على 50 ألف وحدة دولية أسبوعيا لمدة شهر إلى شهرين.

الاجبان تحتوى على فيتامين د احرص على تناولها
الاجبان تحتوى على فيتامين د احرص على تناولها

 

وحذر من زيادة الجرعة ،وذلك تجنبا لحدوث التسمم الناتج عن زيادة الجرعة ،حيث يؤدى إلى حدوث حصوات فى الكلى ،اضطراب شديد فى وظيفة الكلى .

تعرف على الجرعات المناسبة لك ..

وينصح المريض بتناول جرعة دائمة من فيتامين " د3" فى صورة كبسولات تحتوى الواحدة منها على 1000 وحدة دولية ،ولذلك ينصح بقياس نسبة الكالسيوم فى الدم بصفة دورية ،ؤكدا أن نسبة الكالسيوم الطبيعية فى الدم تتراوح من 8 إلى 100 ملجم لكلى ملى عند عدم توافر تحليل قياس نسبة فيتامين" د ".

 

  

المصدر: اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق