مصر تطرح سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة

ــ الجارحى: الحصيلة ستوجه للبنك المركزى ومقابلها بالجنيه سيمول أنشطة الموازنة
ــ كجوك: 5.58% العائد على سندات الخمس سنوات و6.59% لذات الـ 10 سنوات و٧.٩٪ للثلاثين سنة
ــ أحد المستثمرين طلب شراء سندات بنحو نصف مليار دولار


قال عمرو الجارحى وزير المالية إن مصر طرحت بنجاح، اليوم، سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار وإن الحصيلة ستوجه للبنك المركزى لدعم الاحتياطيات الدولارية أما المقابل النقدى بالجنيه المصرى فسيوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة.

 

وأوضح وزير المالية فى بيان، اليوم، أن الطرح الذى تمت تغطيته بنحو 3 مرات سيساهم مع اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولى والاجراءات الأخرى التى اتخذتها الدولة فى تغطية الفجوة التمويلية للعام المالى الحالى 2017/2018.

 

من جهته، قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن مصر طرحت سندات أجل 5 سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار وبعائد سنوى قدره 5.58%، وأجل 10 سنوات بقيمة 1.25مليار دولار وبعائد سنوى قدره 6.59% وأجل 30 عاما بقيمة 1.5 مليار دولار وبعائد سنوى قدره ٧.٩٪‏.

 

وأوضح: «العائد المستحق على هذه السندات يقل عن العائد المدفوع من قبل بعض الدول الناشئة الأخرى على إصداراتها من السندات الدولية على الرغم من تمتعها بتقييم ائتمانى أفضل من مصر».


الأمر نفسه أكد الجارحى، قائلا إن هذا التسعير يعتبر جيد جدا للاقتصاد المصرى خاصة فى ظل التطورات التى تشهدها الأسواق الدولية من رفع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات، وارتفاع تكلفة الاصدار لجميع الدول والاسواق الناشئة بسبب التقلبات الحادة التى جرت فى أسواق المال العالمية خلال الأسبوعين السابقين.

 

وقال الوزير إن السندات الدولارية بمثابة آلية من آليات التمويل وميزتها إنها تساعد الحكومة فى تنويع مصادر التمويل بدلا من الاقتصار على السوق المحلية فقط وبما يساعد على خفض التكلفة وإطالة أجل الدين الحكومى.

 

وأضاف الجارحى أن الطرح شهد مشاركة متنوعة من جانب المستثمرين الأجانب خاصة من أمريكا الشمالية وأوروبا وأسيا والشرق الأوسط، فيما قال كجوك إن الطرح جذب ما يزيد عن ٥٥٠ مستثمرا عالميا من جميع الأسواق المستهدفة وهى أوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط، و«تلقينا طلبا من قبل أحد المستثمرين لشراء سندات بنحو نصف مليار دولار».

المصدر: بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق