من "أم كلثوم" لـ"القيصر".. 5 شخصيات شكلت مفهوم "الحب" في العالم العربي

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة

كتبت- بسمة أبوطالب:

تحتفل دول العالم اليوم الأربعاء الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام بعيد الحب أو ما يسمى بـ"الفلانتين"، فيه يعبر العشاق والمحبين عن حبهم لبعضهم البعض، ويتهادون الزهور أو الهدايا، يتبادلون فيه الرسائل والبطاقات للتعبير عن المشاعر، يعرض "مصراوي" مجموعة من أشهر رموز الحب في العالم العربي.

1-أم كلثوم

"أمل حياتى ياحب غالى ما ينتهيش .. يا أحلى غنوه سمعها قلبي ولا تتنسيش" هكذا غنت أم كلثوم للحب من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل وألحان موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب.

تعتبر "كوكب الشرق" من أهم رموز الحب وأشهر من تغنى أو عبر  عنه في العالم العربي، فمفهومه عندها مختلف، يتسم بالرومانسية حينًا، والقوة في أحيانًا، والتسامح، والضعف في  أوقات أخرى.

غنت أم كلثوم عشرات الأغنيات التي عبرت فيها عن أصفى مشاعر الحب، أحبها العشاق وعاشوا معها أجمل قصص الغرام.

2-كاظم الساهر

يعتبر كاظم الساهر أو كما لقبه الشاعر السوري نزار قباني بـ"قيصر الأغنية العربية" من أشهر رموز الرومانسية في العالم العربي، فالجزء الأكبر من عشاقه من النساء.

تعتبر أغنية "كل عام وأنتِ حبيبتي" من أشهر أغاني التي عبر فيها "القيصر" عن الحب والتي ظل يسمعها ويرددها الكثيرين في عديد من المناسبات، تغني بها من كلمات نزار قباني "كل عام وأنتِ حبيبتي، كل عام وأنا حبيبك، أه يا سيدتي لو كان الأمر بيدي، إذاً لصنعت سنة لكِ وحدكِ".

3-عبدالحليم حافظ

"بأمر الحب افتح للهوى وسلم بأمر الحب افتح قلبك واتكلم" غنى العندليب عبدالحليم حافظ لزبيدة ثروث في فيلم يوم من عمري تعبيرًا له عن حبه لها.

عاش كثير من الأشخاص من جميع الأعمار قصص حب على أغاني "العندليب" لما تميزت أغانيه بالرومانسية والحب.

4- نزار قباني

"سأقول لك أُحبك..  حين تنتهي كل لُغات العشق القديمة فلا يبقى للعشاق شيء يقولونه.. أو يفعلونه" كلمات كتبها الشاعر نزار قباني صاحب أقوى وأجمل قصائد الحب، ليعتلي عرش الحب والرومانسية بلا منازع.

وعلى مدار 40 عامًأ كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد "نزار"، ومن أهم المغنيين الذين غنوا من كلماته، كاظم الساهر، وماجدة الرومي، ونجاة، وأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ.

5-محمود درويش

يعتبر من أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب ومن أشهر من كتبوا قصائد عن الحب، حملت أبياته كثير من مشاعر الحب التي تتعلق بالهجر والوداع والسعادة، وكلها على طريقته الخاصة، ومن أشعاره  في قصيدة يطير الحمام "أعدّى لى الأرض كى أستريح.. فإنى أحبك حتى التعب".

 

 

المصدر: مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق