يقظة أبو الرجال فى لقاء الزمالك ودجلة تمنح طاقم التحكيم التميز

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة

المباراة: الزمالك - وادى دجلة

البطولة: الدورى المصرى

المكان: استاد القاهرة

النتيجة النهائية: هدف مقابل لا شىء لصالح الزمالك 

حكم ساحة: محمد معروف

المساعد الأول: محمود أبو الرجال

المساعد الثانى: يوسف البساطى

الحكم الرابع: هشام توفيق

الحكمان الإضافيان: محمد أبو خاطر - صبحى العمراوى

 

التقييم الفنى فى فهم القانون واحتساب المخالفات وعقوبة الإنذار والطرد

فهم القانون وتطبيقه على أرض الواقع داخل ميدان اللعب هو أمر ليس سهلا على أى حكم، والحكم الناجح هو الذى يفهم بشكل جيد من الناحية النظرية ثم يقوم بتطبيق ذلك من الناحية العملية .

 

احتسب الحكم غالبية المخالفات بنسبة نجاح 85 بالمائة، وهى نسبة جيدة فى مباراة ذات درجة صعوبة عالية، ففى الدقيقة 9 من الشوط الأول مطالبة من لاعبى وجهاز دجلة بركلة جزاء بداعى لمسة يد عل لاعب الزمالك طارق حامد، يشير الحكم باستمرار اللعب والقرار صحيح لحكم المباراة لأن طارق حامد لم يتعمد لمس الكرة، وكانت ذراعه مضمومة إلى جسده والكرة هى التى ذهبت إلى يده.. أغفل معروف احتساب 5 مخالفات بإهمال لكلا الفريقين .

 

التقييم الفنى للحالة البدنية والتمركز والتحرك والسيطرة على المباراة

استغل الحكم عنصر اللياقة البدنية بشكل صحيح، ففى الدقيقة 9 تحرك من الناحية العكسية من المساعد رقم 2 فى الثلث الدفاعى للزمالك، واستغل عنصر السرعة فى الهجوم المرتد لصالح وادى دجلة.

 

وقام بتغيير الاتجاه ناحية قوس منطقة الجزاء بشكل نموذجى، وفى الدقيقة 28 طبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة فى هجمة الصالح الزمالك، وأعطى الفائدة الأكبر للاعب الزمالك فى تطبيق صحيح للقانون. وفى الدقيقة 71 سبق الحكم الكرة ودخل فى مسار اللعب واستخدم أسلوب الجرى الخلفى أكثر من اللازم وهو فى مسار الكرة، وحالة ارتباك من الحكم لم يتمكن من الخروج بشكل سريع ناحية اليسار أو اليمين، وكان محظوظا بأن الكرة ابتعدت عن مكان تواجده.. ويجب على الحكم أن يتدرب على كيفية التوقع وقراءة اللعب خاصة فى أماكن التحضير للهجمات .

 

التقييم الفنى للحكام المساعدين

المساعد الأول: يقظة الدولى أبو الرجال فى الدقيقة 91 من عمر اللقاء بالإشاره باستمرار اللعب فى هدف الزمالك وحالة من الحالات المركبة والصعبة ينجح فيها الحكم بامتياز، نتيجة التركيز لحظة اللعب، على الرغم من أن المباراة كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة.

 

تعاون الدولى أبو الرجال مع الحكم فى الإشارة إلى حالات التسلل فى الدقيقة 44 من عمر اللقاء، وأمر باستمرار اللعب فى حالات التسلل الدقيقة والصعبة فى الدقائق 21 و23 و24 و39 بتقدير صحيح، وفى الدقيقة 31 أشار إلى استمرار اللعب فى حالة من الحالات الصعبة عندما قام حارس الزمالك الشناوى بمسك الكرة من على خط منطقة الجزاء، وقراره صحيح نتيجة التمركز والتركيز والليقظة.. محمود أبو الرجال حكم مساعد يقوم بتطوير أدائه من مباراة لآخرى بشكل ممتاز.

 

المساعد الثانى: تعاون المساعد الدولى يوسف البساطى مع الحكم فى الإشارة إلى حالات التسللات فى الدقيقة 5 من عمر اللقاء، وأشار باستمرار اللعب فى الدقائق 55 بتقدير صحيح، وتعاون فى احتساب مخالفة فى الدقيقة 14 بتقدير صحيح، وتميز بالتحركات الجانبية برشاقة ومرونة لضبط عمليه التسلل .

 

الحكام الآخرون: تعاونوا مع الحكم طبقا للقانون فى السيطرة على المنطقة الفنية وإجراءات التبديل، والتفتيش على معدات الملعب والأحداث داخل منطقة الجزاء.. تعاون محمد أبو خاطر مع الحكم عندما تشابك اللاعبون ودخل فى التوقيت المناسب ليفض الاشتباك.

المصدر: اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق